منهجيتي في إعداد مشروع الميزانية

منهجيتي في إعداد مشروع الميزانية

 

اعتبر التسيير المالي والمادي قديما مجرد عمل روتيني يقوم به المسير المالي , حيث ينحصر في إعداد مشروع الميزانية الذي يعد موازنة تقديرية لإيرادات ونفقات مالية مقبلة وفقا لما جاء في المنشور والتشريع الخاص بالحسابات التقنية , فهو عمل محاسبي بحت يتعامل مع أرقام مجردة لا تحاكي واقع المؤسسة التربوية , لكن وبعد الاصلاح التربوي الذي شمل جميع نواحي المنظومة التربوية والذي حث على تفعيل العمل بمشروع المؤسسة بات من الضروري علينا مواكبة هذا الحدث .

 

حيث يرمي  مشروع المؤسسة الى تطوير الحياة المدرسية وتحسين المناخ داخل المؤسسة التربوية من خلال بث روح المسؤولية لدى كل أطراف الأسرة التربوية لضمان مساهمتهم في تحقيق الأهداف التربوية المرسومة التي تهدف في مجملها إلى تجويد مكتسبات التلاميذ و الارتقاء بنتائجهم إلى مستوى المعايير العالمية .

 

لذا فقد طور الاصلاح التربوي دور الإدارة المدرسية على مستوى الأداء , حيث انتقلت من مرحلة التسيير الإداري المرتكز على الزعامة والسلطوية وتنفيذ القرارات إلى مرحلة التدبير التربوي الذي يعتمد التدبير التشاركي كمقاربة تراهن على تعبئة وانخراط مختلف الفاعلين من أجل المشاركة في اتخاذ القرار وتنفيذ الاستراتيجيات .

 

فالتدبير التشاركي حسب التعريف هو أسلوب تدبير يسمح باستثمار القدرة الإبداعية لمختلف الفاعلين في مختلف مراحل اتخاذ القرار بهدف التوصل للنتائج المنتظرة في مختلف مجلات عمل المؤسسة التربوية , إنه أسلوب حداثي في ممارسة المسؤولية التي ترمي أولا و أخيرا إلى صناعة المواطن العارف الصالح لنفسه و لوطنه , وترمي كذلك إلى تحمل المجتمع مسؤولية بناء نفسه بمعية المؤسسة التعليمية التي هي منه و إليه , ومن ثمة فالمهام تقتسم فيما بين المتدخلين سواء الأساتذة أو التلاميذ أو رجال ونساء الإدارة أو جمعية أولياء التلاميذ ..

ونفس الشيء بالنسبة لوسائل العمل , كما توضح المسؤوليات والوظائف وتنظم الموارد الممكنة في إطار خطة عمل مشتركة أساسها الإصغاء والتفهم والثقة والتعاون والواقعية والإنصاف.

 

يتم تجسيد فكرة التدبير التشاركي بتوزيع استمارة اقتراح مشروع المؤسسة على جميع أعضاء الأسرة التربوية .

نموذج استمارة اقتراح مشروع المؤسسة

تحميل النموذج من الرابط الآتي

http://ar.herosh.com/download/11197550/_______.______._____._______.doc.html

 

بعدما تتم دراسة اقتراحات مشاريع الطاقم التربوي في مجلس التربية والتسيير , حيث يكون كل بند من بنود الميزانية هو في حد ذاته مشروع مؤسسة, بمعنى أن مشروع المؤسسة لا ينحصر في بند واحد من بنود الميزانية و إنما يكون عبارة عن مشاريع جزئية نسقط كلا منها على البند المناسب له , ويتم ذلك بعد دراسة تكلفة المشروع الجزئي وتخصيص اعتماد كاف له وفقا لإمكانيات المؤسسة .

عند الانتهاء من العملية سابقة الذكر نقوم بإعلان ما تم الاتفاق عليه في المجلس في محضر مداولات يتلخص شكله في الوثيقة الآتية :

تحميل الوثيقة من الرابط الآتي

http://ar.herosh.com/download/11197548/_______._____._______.doc.html

 

لربما تكون هاته المبادرة الجديدة في التسيير أمر غريب بالنسبة لأعضاء الأسرة التربوية , ولكن مع الإرادة والإصرار تصبح أمر واقعا بإذن الله.

 

 

التعليقات

تعليق السيد المفتش عزوز شعباني
مفتش التربية للتسيير المادي والمالي

ان مثل هذه المبادرة تريحني حيث اخيرا وجدت من استطاع ان يجعل من ما درسناه واقعا ارجو المواصلة و المثابرة على التنفيذ لانها مرحلة حساسة في تجسيد فكر جديد يريد ان يتحسن و يحسن

شكرا

بهدا الفكر النير وبنية الاخلاص يتجسد الهدف وتتحقق الغاية ةنجني الثمار شكرا والف شكر على نمودج من هدا النوع