7 أسرار لتكون مدير ناجح وقائد متميز

القيادة والإدارة ليست مهمة سهلة على الإطلاق، وإنما تحتاج للكثير من الأساليب والطرق وحتى الصفات لتحقيق التميز الإداري. المدرب الدولي سعود فقيها يطلعنا على أهم الطرق كي تكوني مديرة متميزة وهي:

1- القدوة الحسنة: القدوة هي أهم صفة للمديرة المتميزة، فإن لم تكوني كذلك فلن يكون هنالك إدارة ناجحة للموظفين، فمثلا إن لم تكوني ملتزمة، فلن يقتنع الموظفون بأهمية الإلتزام.

2- قوة الشخصية: وقد تكون صفة وطبع ولكن يمكن إكتسابها من خلال إتخاذ القرارات السليمة ومواجهة الأمور بشكل مباشر، وتحمل الأخطاء وتدارك المشكلات.

3- الصبر: ليست كل الأمور تؤدى بسرعة، وليست السرعة مقياس للإنجاز، والتغيير لا يأتي بسرعة أيضاً، لذلك لابد من الصبر الحكيم في كل الأمور، وهنالك خيط رفيع بين الصبر والكسل.

 

4- احترام وتقدير الموظفين: المعاملة الحسنة والإحترام والتقدير هي أساس العلاقات الإجتماعية الناجحة ولقد ثبت تأثيرها الكبير على علاقة المدير بالموظفين وبالتالي لها تأثير على بيئة العمل.

5- فهم الحاجات الإنسانية: لكل منا ظروفه الإجتماعية الخاصة سواء كانت ميسرة أو صعبة، ومن المهم التعامل مع الموظفين على أساس ذلك من خلال التقرب منهم وفهم ظروفهم الإنسانية ومساعدتهم على تخطيها أو منح المساحة الكافية لهم للتغلب عليها أو معالجتها.

6- مراعات الفروق المعرفية والخبرات: بمعنى أن يقوم كل شخص بمهمة حسب خبراته وحسب قدراته، بأن يكون العمل يسير وفي حدود المعقول، ولقد قالوا لكي تطاع أطلب ما يستطاع.

7- خلق الثقة وتقديم الدعم: جميع المرؤوسين مهما كانت خبراتهم يحتاجون الشعور بثقة مدرائهم وكذلك يحتاجون الدعم المعنوي والمادي، فلا تبخلي على موظفيك بذلك، لأن عدم الثقة وعدم الدعم يحبط النفي ويهدم المعنويات.

التعليقات

بارك الله فيك على  الموضوع المهم ونسأل الله ان يسدد خطانا جميعا ....